• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 05/09/2018 - 08:13 بتوقيت نيويورك

مستقبل "إدلب السورية" يتوقف علي قمة طهران

مستقبل

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

يلتقي رؤساء الدول الثلاث الراعية لمحادثات أستانا، روسيا وإيران وتركيا، يوم الجمعة المقبل، في طهران في قمة من المفترض أن يحددوا فيها مصير محافظة إدلب السورية التي وضعتها دمشق أولوية لآخر أكبر معاركها.

ومنذ العام 2017، بدأ تنسيق واسع بين موسكو وطهران أبرز حلفاء دمشق، وأنقرة الداعمة للمعارضة حول الملف السوري انطلاقا من جولات محادثات تجري منذ عام ونصف العام في العاصمة أستانا. وباتت تمر عبرها أبرز المبادرات المتعلقة بشأن النزاع المستمر منذ العام 2011.

وتأتي القمة الثلاثية في وقت تستعد فيه قوات النظام السوري لشن هجوم ضد محافظة إدلب، آخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقا" في سوريا، وسط خشية من كارثة إنسانية غير مسبوقة في النزاع.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الثلاثاء، "نعلم أن القوات المسلحة السورية تستعد لحل هذه المشكلة"، واصفا إدلب بأنها "جيب إرهاب".

وتُعد محافظة إدلب مع أجزاء من المحافظات المحاذية لها آخر مناطق اتفاقات خفض التوتر التي ترعاها روسيا وايران وتركيا بموجب محادثات أستانا. ولإدلب خصوصيتها كونها المعقل الأخير لهيئة تحرير الشام، كما تُعد منطقة نفوذ تركي كون أنقرة تدعم الفصائل المعارضة المتواجدة فيها أيضاً، وتنشر فيها 12 نقطة مراقبة تطبيقاً لاتفاق خفض التوتر.

وعلى الرغم من التعزيزات العسكرية الضخمة التي ترسلها قوات النظام منذ أكثر من شهر إلى إدلب ومحيطها، فإن النشاط الدبلوماسي والمباحثات بين الدول الثلاث الراعية لأستانا لم يهدأ.

وكتبت صحيفة الوطن السورية المقربة من الحكومة، الإثنين، أن نتائج تلك المباحثات ستعرض في القمة "لإقرارها وتحديد ساعة صفر العملية العسكرية للجيش السوري التي يتوقع أن تعقب القمة مباشرة".

- للتفريق بين معارضين وجهاديين

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الإثنين، إن "المباحثات مع إيران وروسيا مستمرة (...) ما هي الإجراءات التي من الممكن اتخاذها (في إدلب)، ما يجدر علينا القيام به سوياً ضد المنظمات الإرهابية".

وأضاف أوغلو "نحن نصر دائما على أمر واحد هو أن (...) من شأن هجوم للنظام أن يكون كارثياً على سوريا والمنطقة"، مشيرا إلى أن الرئيس التركي رجب أردوغان سيطرح كل هذه الأسئلة في طهران مع الرئيسين الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين.

وتتعهد دمشق دائما باستعادة الأراضي السورية، كما تشدد حليفتها موسكو على نيتها التخلص من هيئة تحرير الشام التي تسيطر على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، والمصنفة "إرهابية"، وتطالب تركيا بإيجاد حل لها.

وطالما شكل تحالف هيئة تحرير الشام مع الفصائل المعارضة عائقا أمام وقف إطلاق النار أو تخفيض التوتر، إذ إنه كان يتم استثناؤها من كل تلك الاتفاقيات إلى جانب تنظيم "داعش" كونها تُعد مجموعة جهادية برغم محاولاتها فصل نفسها عن تنظيم القاعدة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الإثنين، "نعمل سويا مع زملائنا الأتراك والحكومة السورية والإيرانيين (...) للتفريق بين معارضين مسلحين وإرهابيين".

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء، "نبذل جهدنا لتم (حل) الوضع ف ادلب عبر خروج الارهابن من هذه المنطقة باقل نسبة من التكلفة البشرة".


الأكثر مشاهدة


التعليقات