• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 30/10/2018 - 04:32 بتوقيت نيويورك

بعد تصريحات قطر بشأن دول المقاطعة... تركيا تتحدث

بعد تصريحات قطر بشأن دول المقاطعة... تركيا تتحدث

المصدر / وكالات - هيا

تحدث وزير الخارجية التركي، عن العلاقات التركية مع قطر، وذلك بعد تأكيد وزير الدفاع القطري عن دور تركيا في "إفشال الحصار الخليجي".

وأكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن العلاقات القطرية التركية وصلت إلى مستوى مثالي في الفترة الأخيرة، حسب صحيفة الوطن القطرية.

وأوضح الوزير أن مجالات التعاون بين البلدين كثير ومتنوعة "إجمالي حجم المشاريع التي نفذها المقاولون الأتراك في قطر منذ عام 2002 بلغ 17.4 مليار دولار وأنه منذ عام 1972، نفذ المقاولون الأتراك حوالي 9400 مشروع في 121 دولة".

وأشار وزير الخارجية التركي، إلى أن مجال الصناعات الدفاعية "مهم من علاقاتنا الثنائية بين قطر وتركيا، ويعزز القدرات العسكرية للقوات المسلحة القطرية ويساهم في أمن واستقرار منطقة الخليج".

وأكد الوزير أن "نشر القوات المسلحة التركية في قطر يجيء بموجب اتفاق التعاون الثنائي في المجالين العسكري والدفاعي الموقع بين تركيا وقطر في عام 2014".

وعن الحصار الخليجي أضاف جاويش أوغلو أن "قطر تجاوزت آثار الحصار، وواصلت نموها الاقتصادي، وتركيا دائما ما تنظر إلى دول الخليج كعائلة، ويتم حل الخلافات بين أفراد الأسرة من خلال الحوار".

وأكد أوغلو أن تركيا ستواصل دعم قطر طالما استمر الحصار.

وقال: "لقد أيدنا بكل جد الجهود المخلصة التي تبذلها الكويت للتوسط بين الأطراف، وسعداء لتجاوب قطر بشكل إيجابي مع جهود الوساطة".

وكان وزير الدفاع القطري خالد العطية، قال إن بلاده نجحت في إبطال عمل عسكري ضدها وأن حرية التعبير في قطر "لا سقف لها".

وأضاف العطية، في مؤتمر بعنوان: "أزمة الخليج وآثارها.. مقاربات علمية"، بالعاصمة الدوحة، السبت الماضي أن "قطر انتصرت على العدوان"، مؤكدا أن بلاده كانت ملتزمة دائما بمبدأ حسن الجوار وباستقلالية سياستها عن الكتلتين المتنازعتين في المنطقة "السعودية وإيران"، وذلك وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأكد أن من العوامل الخارجية التي أفشلت الحصار كانت وقوف تركيا مع قطر بالدرجة الأولى، موضحا أن "قطر لن تنحني أبدا، ودول المقاطعة فشلت في إخضاع قطر وذلك بسبب ثقتنا في الله ولحمة الشعب مع القيادة وبعد نظر القيادة الحكيمة وجاهزية القوات المسلحة القطرية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات