• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 11/11/2018 - 03:43 بتوقيت نيويورك

العالم يحيي ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس

العالم يحيي ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس

المصدر / وكالات - هيا

يشارك رؤساء دول وحكومات حوالي 70 بلداً في باريس، الأحد، في مراسم إحياء ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى، في تجمع خارج عن المألوف يسعى الرئيس، إيمانويل ماكرون، لانتهاز فرصة تنظيمه للتأكيد على التعددية في العلاقات الدولية.

ومن بين الحضور، الرؤساء الأميركي دونالد ترمب، والروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ونظيره الكندي جاستن ترودو، وملك المغرب محمد السادس.

وسيصل عشرات القادة اعتباراً من الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش إلى قصر الإليزيه الرئاسي، حيث سيكون في استقبالهم ماكرون، الذي نظم هذا التجمع الدولي في باريس، حيث انتشر حوالي عشرة آلاف من عناصر الأمن.

كما سيتوجهون بعد ذلك إلى قوس النصر، الذي يشرف على جادة الشانزيليزيه الشهيرة، والذي أقيم تحته قبر الجندي المجهول وشعلة لا تنطفئ، للتذكير بحجم هذا النزاع الذي أودى بحياة 18 مليون شخص.

وتعود المرة الأخيرة التي استقبلت فيها باريس هذا العدد من القادة إلى 11 كانون الثاني/يناير 2015 بعد الاعتداءين على مجلة شارلي إيبدو الساخرة ومحل لبيع الأطعمة اليهودية.

وبعد مراسم عسكرية، سيتجمع الحشد تحت قوس النصر، حيث أعد مكان مغطى، بينما تتوقع الأرصاد الجوية هطول أمطار.

وبعد مقطوعة موسيقية ليوهان سيباستيان باخ سيعزفها عازف التشيلو يو يو ما، ثم أغنية تؤديها أنجيليك كيدجو تكريماً "للقوات الاستعمارية" الفرنسية، سيتلو طلاب في المرحلة الثانوية شهادادت من الحرب تعود إلى 1918.

وبعد ذلك سيلقي ماكرون خطاباً ويعيد إيقاد الشعلة.

كذلك سيتحدث في هذا التجمع عن الماضي، لكنه سينتهز الفرصة أيضاً ليعلن رسالته السياسية المؤيدة للتعددية في الحكم الدولي، بينما تبدو دول عدة تميل إلى الابتعاد عن ذلك وعلى رأسها أكبر قوة في العالم - الولايات المتحدة.

وفي قاعة لا فييت بشرق باريس، سيناقش عدد من رؤساء الدول والحكومات وكذلك ممثلون عن منظمات غير حكومية ومتعهدون وأعضاء في المجتمع المدني مسألة الحوكمة العالمية. ومن هنا أيضاً، سيتم إيصال رسالة سياسية واضحة من أجل التعددية - المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات