• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 20/11/2018 - 04:01 بتوقيت نيويورك

ميدل إيست آي: بومبيو سلّم الرياض خطة لحماية بن سلمان من تداعيات قضية خاشقجي

ميدل إيست آي: بومبيو سلّم الرياض خطة لحماية بن سلمان من تداعيات قضية خاشقجي

المصدر / وكالات - هيا

نسب موقع ميدي إيست آي لمصدر سعودي رفيع قوله إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سلم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خارطة طريق تنجيه من تداعيات فضيحة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقل محرر الموقع ديفيد هيرست عن مصدر قال إنه مطلع على فحوى محادثات الملك سلمان وولي عهده مع بومبيو، إن هذا الأخير سلمهما تلك الخطة في اللقاء الذي جمعه بهما الشهر الماضي.

وتتضمن الخطة خيارا يتمثل في إلصاق تهمة مقتل الصحفي السعودي بعضو بريء من عائلة آل سعود الحاكمة في البلاد، لتبرئة من هم في أعلى هرم السلطة، وفقا للمصدر.

وبحسب المصدر نفسه كذلك، فإن ذلك الشخص لم يقع عليه الاختيار بعد، ولن يلجأ الزعماء السعوديون -بحسب قوله- لتلك الخطة إلا إذا أصبح الضغط أكثر مما يمكن أن يتحمله بن سلمان.

ووفقا لذلك المصدر، فإن بومبيو قدم خطته في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما طار إلى الرياض للقاء الملك سلمان والأمير محمد في ظل تكثيف الاهتمام الدولي بكشف ملابسات قضية خاشقجي.

وقال هيرست إن اجتماع بومبيو حينها مع ولي العهد في الرياض أثار دهشة جماعات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، والتي كانت تحث واشنطن على الضغط على السعوديين لكشف ملابسات ما حصل لخاشقجي بعدما دخل قنصلية بلاده يوم الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي لتوقيع وثائق ولم يخرج.

ولفت هيرست إلى أن بومبيو أخبر الصحفيين بعد يوم من الاجتماع الرفيع المستوى الذي حضره في السعودية، أن السعوديين لا يريدون التحدث عن الحقائق في قضية خاشقجي، ولا بومبيو يريد ذلك أيضا.

ووفقا للمصدر السعودي الرفيع الذي تحدث لميدل إيست آي، فإن بومبيو ذهب إلى الرياض لتقديم المشورة للسعوديين بشأن كيفية التعامل مع تداعيات قضية خاشقجي.

وقال هيرست إن وزارة الخارجية الأميركية لم ترد على طلبات ميدل إيست آي المتكررة أمس الاثنين للتعليق على طبيعة زيارة بومبيو المذكورة للرياض.

الأكثر مشاهدة


التعليقات