• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 23/11/2018 - 03:20 بتوقيت نيويورك

رحيل الأطباء الكوبيين من البرازيل مستمر

رحيل الأطباء الكوبيين من البرازيل مستمر

المصدر / وكالات - هيا

استمر رحيل مئات الأطباء الكوبيين من البرازيل الخميس بعد قرار هافانا تعليق برنامج تشارك فيه هافانا انتقده الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو.

وكان مئات من هؤلاء الأطباء ينتظرون الخميس في مطار برازيليا رحلتي تشارتر لإعادتهم إلى بلدهم.

وبدأت عملية إعادة الأطباء الذين يعملون في البرازيل في إطار برنامج "مزيد من الأطباء"، بمجموعة أولى ضمت 430 طبيبا عادوا إلى هافانا.

وكتب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل في تغريدة على تويتر "صباح الجمعة بدأ رسل الصحة الكوبية (...) العودة إلى وطنهم. نرحب بالرجال والنساء والذين صنعوا تاريخ البرازيل. أهلا بكم في بيتكم".

وكانت كوبا أعلنت قبل أسبوع تخليها عن البرنامج الذي تشارك فيه الجزيرة منذ 2013 عن طريق منظمة الدول الأميركية للصحة.

وجاء قرار هافانا ردا على انتقادات الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو الذي اشترط لوجود هؤلاء الأطباء إعادة تقييم قدراتهم في اختبارات وكذلك تسليمهم أجورهم بالكامل والسماح لهم باستقدام عائلاتهم.

وتدفع كوبا لهؤلاء الأطباء خلال مهمتهم ثلاثين بالمئة فقط من الأجر بينما يمول الباقي الميزانية الوطنية. وهم يحتفظون بوظائفهم في الجزيرة، لكن بولسونارو شبه هذه الشروط ب"العبودية" وأكد أنه يرفض تمويل "الحكم الديكتاتوري الكوبي".

وكتبت كيمبرلي براير مسؤولة أميركا اللاتينية في وزارة الخارجية الأميركية في تغريدة "أمر رائع أن نرى الرئيس المنتخب بولسونارو يصر على تسلم الأطباء الكوبيين في البرازيل كل أجورهم بدلآ من السماح لكوبا بالحصول عليها لخزانة النظام".

ويعمل الأطباء والمسعفون الكوبيون حاليا في 67 بلدا في إطار سياسة يطلق عليها اسم "القمصان البيض" ومستمرة منذ السنوات التي تلت انتصار الثورة التي قادها فيدل كاسترو في 1959.

وتشكل هذه الخدمات المصدر الرئيسي للدخل للجزيرة وتؤمن حوالى 11 مليار دولار من العائدات السنوية، أي أكثر من عائدات السياحة والتحويلات المالية للمهاجرين.

وكانت مجموعة من 196 طبيبا كوبيا عادت الخميس الى هافانا. وذكرت الوكالة الكوبية للأنباء (رسمية) أن الاطباء وصلوا "سعداء لأنهم أتموا مهمتهم بالكامل" لكنهم ايضا "قلقون مما ينتظر هذا الشعب (البرازيلي) مع الرئيس الجديد المنتخب".

وقالت نائبة وزير الصحة الكوبي ريغلا انغولو التي حضرت الى المطار لاستقبال الاطباء، إن سحب هؤلاء الأطباء "سيؤيده اطباؤنا، لان المبادئ والكرامة ليست مطروحة للتفاوض".

واوضحت وزارة الصحة الكوبية ان حوالى 20 الف طبيب كوبي عالجوا منذ آب/اغسطس 2013 اكثر من 113 مليون مريض في البرازيل.

وأوضح مصدر دبلوماسي برازيلي أن سحب الأطباء يفترض أن ينتهي في 24 كانون الاول/ديسمبر. وأوضح أن ستة آلاف طبيب كوبي سيعودون إلى بلدهم بينما سيبقى ألفا طبيب في البرازيل بسبب روابط عائلية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات