• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 18/12/2018 - 04:57 بتوقيت نيويورك

الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور

الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور

المصدر / وكالات - هيا

يجتمع اليوم الثلاثاء في جنيف وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران سيرغي لافروف ومولود جاويش أوغلو ومحمد جواد ظريف، لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية، مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية.

وكان المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا أعلن دعوته ممثلي الدول الثلاث الضامنة لمسار أستانا للاجتماع بهم مساء اليوم بمدينة جنيف في سويسرا.

وأكد المكتب أن الاجتماع يبحث ملف اللجنة الدستورية قبل تقديم دي ميستورا إحاطته النهائية لمجلس الأمن الدولي في العشرين من الشهر الجاري.

ولا يزال تشكيل اللجنة -التي يفترض أن تصيغ دستورا جديدا لسوريا يتيح إجراء انتخابات ديمقراطية- عقبة أمام التسوية السلمية للأزمة المستمرة منذ 2011.

وقال دبلوماسيون في وقت سابق إن كلا من النظام والمعارضة قدم قائمة خاصة به تضم خمسين عضوا، في حين اختلفت الدول الثلاث على قائمة ثالثة تضم خمسين عضوا آخرين من المجتمع المدني والمستقلين.

وذكر أحد الدبلوماسيين أن الدول الثلاث ستقدم خلال اجتماع جنيف اقتراحا بالقائمة الثالثة التي تعد لب المشكلة، حسب تعبيره.

وفي تصريحات له قبل يومين، قال المبعوث الأممي إن اللجنة الدستورية يمكن أن تكون نقطة انطلاق للتقدم نحو الحل السياسي، وأضاف أنها ستتطرق للسلطات الرئاسية بالدستور الجديد، وكيفية إجراء الانتخابات وتقسيم السلطة.

وفي الشهر قبل الماضي، قال دي ميستورا إن نظام الرئيس بشار الأسد يعارض تشكيل اللجنة الدستورية، وهي أحد مخرجات المفاوضات التي جرت على مراحل بأستانا في كزاخستان.

الأكثر مشاهدة


التعليقات