• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 04/02/2019 - 03:22 بتوقيت نيويورك

‎بي بي سي: تركيا تهرّب جزءا من ذهب فنزويلا لإيران

‎بي بي سي: تركيا تهرّب جزءا من ذهب فنزويلا لإيران

المصدر / وكالات - هيا

‎صدرت تحذيرات قوية للحكومة التركية بشأن التزايد في كميات الذهب المستورد من فنزويلا بصورة مثيرة للقلق والريبة، فنزويلا تلك البلاد التي تشهد بالوقت الحالي أزمة سياسية إثر مطالبة زعيم المعارضة باستقالة الرئيس الحالي، نيكولاس #مادورو، وأحقيته في تولي المقعد الرئاسي. المطالب التي لاقت مساندة وتضامن عدد من الدول معها، حسبما جاء في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

‎ونقلت "بي بي سي" عن أحد المصادر الدبلوماسية الغريبة قوله إن هناك قلقا متزايدا من أن جزءا من الذهب الذي يتم تصديره إلى تركيا يتم تهريبه سرا إلى إيران، في انتهاك للعقوبات الاقتصادية المفروضة من واشنطن على طهران.

تحركات تركية مثيرة للريبة‎

وذكر تقرير "بي بي سي" أن تركيا حصلت على ما تصل قيمته مليار دولار أميركي من الذهب الخام، بحجة صقله وإعادة تصديره إلى فنزويلا، إلا أنه لا يوجد أي دلائل على أن أيا من هذه الشحنات الضخمة من الذهب قد تم إعادتها إلى فنزويلا، فيما يثير شكوك الحكومات الغربية التي رصدت أن تركيا أصبحت من أبرز الدول الناشطة في تجارة الذهب عالميا.

‎دعم ومساندة من إيران وتركيا لمادورو

‎ترتبط طهران ونظام مادورو في كاراكاس بعلاقات تحالف وثيقة، حيث أعرب المسؤولون الإيرانيون عن دعمهم القوي لحكومته. ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة بأنها قوة مهيمنة تدعم خصوم مادورو وتقوم بتجميد أصول فنزويلا لصالح المعارضة.

‎كما أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علانية عن دعمه لمادورو، فيما اعتبره المراقبون انعكاسا لرغبة #أردوغان في بقاء زعيم مستبد آخر في سدة الحكم.

‎ممارسات إجرامية فنزويلية

‎وتزعم عناصر المعارضة الفنزويلية أن النظام الحاكم يرتكب العديد من الجرائم في مجال استخراج الذهب بشكل غير قانوني ومدمر للبيئة، فضلا عن مشاركة عصابات جريمة منظمة تلجأ للعنف الشديد والقتل في بعض الأحيان للسيطرة على القائمين على أنشطة تعدين الذهب الصغيرة لصالح الحكومة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات