• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 18/04/2019 - 09:15 بتوقيت نيويورك

التفاصيل الكاملة للجنود السريين التابعين لدولة أوروبية لمساندة "حفتر" في ليبيا

التفاصيل الكاملة للجنود السريين التابعين لدولة أوروبية لمساندة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أوقفت السلطات التونسية، الأحد الماضي، مجموعة فرنسية تحمل أسلحة وجوازات سفر دبلوماسية عند معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا.

ورفضت المجموعة الفرنسية، في البداية تسليم نفسها ، بحسب ما أوضح وزير الدفاع التونسي، عبد الكريم الزبيدي، في تصريحات صحفية.

وعلقت السفارة الفرنسية في تونس، "أن المجموعة التي تم توقيفها على الحدود، هم فريق أمني انتقل إلى تونس بالتشاور مع السلطات التونسية، ومهمتهم حماية السفيرة الفرنسية في ليبيا.

ورجحت تقارير إعلامية مختلفة احتمالية تقديم  فرنسا مساندة خفية، إلى المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.

ومنذ بدأ الانقسام الليبي، وتولي المشير خليفة حفتر قيادة الجيش، يبدو أنه نشأ نوع من التعاون الخفي مع السلطات الفرنسية.

في يوليو 2016 أعلنت فرنسا مقتل 3 جنود فرنسيين، إثر تحطم طائرة مروحية في شرق ليبيا، في حين نفى الجيش الليبي هذا الحادث.

و قال الرئيس الفرنسي في ذلك الوقت، فرانسوا أولاند ، "إن ليبيا تشهد حالة من عدم الاستقرار المخيف في هذه الفترة.. حيث تقوم القوات الفرنسية بعمليات استخباراتية صعبة في ليبيا".

كان هذا التصريح هو الأول من نوعه لباريس، كشف عن وجود عساكر تابعة لهم في ليبيا.

ودعت حكومة الوفاق فرنسا تقديم طلب واضح بشأن هذا التواجد العسكري، معتبرًا هذا الأمر تجاوز للأعراف الدولية.

كما كشف مصدر عسكري، قبل أسبوع رفض الإفصاح عن اسمه  في وسائل الإعلام، عن وجود مستشارين فرنسيين  قرب العاصمة الليبية طرابلس، التي تشهد حملة عسكرية من قائد الجيش الليبي خليفة حفتر.

وأكد المصدر، "أن هؤلاء المستشارين الفرنسيين متواجدون في مدينة غريان، التي تبعد عن العاصمة طرابلس 75 كيلومترا، مؤكدًا أن مهمتهم هي تقديم المشورة لجيش حفتر، من خلال الاستعانة بطائرات درونز، لتقييم الأوضاع الميدانية".

وفي يونيو الماضي 2018، كشف موقع "أفريكا إنتليجانس"، طائرة استطلاع تشغلها شركة CAE للطيران، التي تعمل أيضًا لصالح جهاز المخابرات الخارجية الفرنسي، لافتًا إلى أنها تستقر في قاعدة الخديم العسكرية الجوية، شرقي لييبا، إلى جانب طائرة Air Tractor للهجمات الأرضية.

تشهد ليبيا منذ سقوط معمر القذافي، حالة من الانقسام وصراعات الداخلية، فضلًا عن تناحر القوى الدولية للسيطرة على النفط  الليبي.

وتعد فرنسا واحدة من أبرز الدول المتصارعة على النفط الليبي، إذ تملك من خلال شركتها "توتال" الحصة الأكبر للنفط الليبي، في منطقة الهلال النفطي التي يسيطر عليها الجيش الليبي.

كذلك تريد فرنسا أن تضمن لنفسها أيضًا، استمرار سيطرتها على جنوب ليبيا، حيث تملك صلات واسعة بعدد من الزعماء العسكريين ورؤساء القابئل مثل "التبو" الممتدة إلى تشاد والنيجر، والتي تتمتع بعلاقة جيدة مع مجموعات متمردة في المنطقة كجماعة "العدل والمساواة" السودانية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات