• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 25/06/2019 - 05:54 بتوقيت نيويورك

السفارة الأمريكية "تغري" بيروت.. المليارات الـ6 "عربون التوطين‎"!

السفارة الأمريكية

المصدر / وكالات - هيا

نقلت صحيفة الديار اللبنانية عن أوساط وزارية بارزة، أن الإدارة الأمريكية  "غير راضية" عن رفض لبنان تلبية الدعوة للمشاركة في ‏"مؤتمر البحرين".

ولفتت الصحيفة إلى أن السفيرة الأمريكية لدى بيروت اليزابيت ريتشارد، أجرت اتصالات مع عدد من المسؤولين ‏اللبنانيين، أبلغتهم بموقف إدارتها "الساخط"، وطالبت بأجوبة واضحة حيال موافقة لبنان على دعوة موسكو لحضور مؤتمر "أستانا" لمناقشة مسألة اللجوء السوري، في مقابل رفض الدعوة ‏الأمريكية الخاصة بنقاش مصير اللاجئين الفلسطينيين.

وأشارت ريتشارد، وفق صحيفة الديار اللبنانية، إلى أن "حصة لبنان الأولية هي 6 مليارات دولار، وهي ليس سوى "دفعة أولى على الحساب"، وأضافت أن "واشنطن تعرف أن ما هو معروض الآن، مبلغ "بائس" ليس بالحجم الذي يدفع لبنان للتفكير بحضور المؤتمر أو الموافقة على ‏تحمل عبء الوجود الفلسطيني، لكن كان يجب الحضور لعرض وجهة نظر لبنان، حيث يتواجد الفلسطينيون على ‏أرضه من دون مقابل، فما الضير في الحصول على المساعدة المالية المناسبة، وأيهما أفضل بقاء الفلسطينيين في لبنان من دون أموال أم تلقي ‏مساعدة لرفع العبء عن الاقتصاد اللبناني؟".

وقالت ريتشارد إنه "صحيح أن المبلغ لا يبدو مغريا، ولا يعالج مشكلات الاقتصاد اللبناني، ولكن لا علاقة له بالمساعدة على خفض ‏الدين العام الذي يلامس المئة مليار دولار"، وسألت: "هل تعتقدون أن من يدير الأمور في البيت الأبيض ‏‏جاهل كي يعرض فقط هذا المبلغ الهزيل الذي لا يكفي لحل أزمة النفايات في لبنان؟.

‎ولفتت صحيفة الديار إلى أن السفيرة الأمريكية "حرصت على توجيه ملاحظة شديدة الأهمية توحي بأن مبلغ الـ6 مليار ‏دولار، الذي تحدث عنه جاريد كوشنر، مجرد "رعبون" وليس كل شيء، ولفتت إلى إن ثمة "تعويضات لاحقة" ستدفع ‏للاجئين الفلسطينيين مباشرة بدلا من حق العودة، وأموال تنفق على المخيمات عبر الحكومات بدلا من وكالة ‏"الأونروا"، وبعض المليارات ستصرف عبر مشاريع في لبنان بعنوان "تحفيز البيئة الاقتصادية‎"‎.

‎وتعليقا على الأمر، نقلت صحيفة الديار عن المصدر الوزاري تأكيده أن ما تعرضه واشنطن على ‏لبنان والدول العربية "وصفة انتحار" مدفوعة بثمن زهيد، والإجماع اللبناني والفلسطيني على رفض المقترح ‏الأمريكي، هو أفضل رد على "تخريفات" السفيرة الأمريكية، التي ‏تؤكد حقيقة جهل من يدير الأمور في واشنطن، وخصوصا من يتولى ملف القضية الفلسطينية‎.

الأكثر مشاهدة


التعليقات