• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 30/09/2019 - 03:26 بتوقيت نيويورك

جونسون يتعهد بالبقاء في منصبه ومغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر

جونسون يتعهد بالبقاء في منصبه ومغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر

المصدر / وكالات - هيا

تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد، بالبقاء في منصبه حتى إذا فشل في التوصل إلى اتفاق على خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، قائلاً، إن "حكومة المحافظين التي يرأسها هي الوحيدة القادرة على إتمام هذا الخروج في 31 أكتوبر(تشرين الأول)، باتفاق أو لا".

وفي مستهل المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر بشمال البلاد، سعى جونسون لإقناع حزبه برسالة مفادها أن الخروج "مسألة حياة أو موت"، وأنه سيخرج بريطانيا من التكتل في نهاية الشهر المقبل، باتفاق أو لا.

لكن ثمة عقبات لا تزال في الطريق أهمها ما يصفه جونسون "بقانون الاستسلام"، وهو قانون وافق عليه البرلمان لإجبار رئيس الوزراء على طلب تأجيل الخروج من الاتحاد، إذا لم يتفق مع بروكسل، في قمة الاتحاد المقررة في 17 و18 أكتوبر (تشرين الأول).

وأحجم جونسون ووزراؤه مجدداً عن توضيح خطته للالتفاف على هذا القانون، والوفاء بتعهده بالخروج، ما يزيد غموض أكبر تحول في السياسة التجارية والخارجية لبريطانيا، منذ ما يزيد على 40 عاماً.

وقال جونسون، للإذاعة البريطانية "بي بي سي": "يشعر الناس بأن هذا البلد يقترب من لحظة اختيار مهمة وعلينا أن نستمر وأن نُتم الانسحاب في 31 أكتوبر (تشرين الأول)... سأظل في منصبي، وسأنفذ ذلك".

ورداً على سؤال، إذا كان سيستقيل ليتجنب طلب التأجيل، قال جونسون: "لا. اضطلعت بقيادة الحزب وبلدي في فترة صعبة وسأواصل عملي على ذلك. أعتقد أن هذه هي مسؤوليتي".

وعبر الوزير المكلف بالتحضير لما يسمى الخروج دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي مايكل غوف، عن ثقة مماثلة في نجاح خطط الحكومة، قائلاً: "الوزراء يعرفون شكل الاتفاق الذي يريدونه قبل قمة الاتحاد الأوروبي يومي 17 و18 أكتوبر (تشرين الأول)" المقبل.

غير أن نواب المعارضة بالبرلمان‭‭ ‬‬يزدادون معارضة لحكومة جونسون، ويتهمون الأخير بتأجيج الانقسام باستخدام عبارات مثل "قانون الاستسلام". وحتى الذين يريدون التوصل لاتفاق ربما ليسوا متوافقين كما كانوا من قبل.

ويستعد حزب المحافظين، مثل حزب العمال، وهو حزب المعارضة الرئيسي، لانتخابات مبكرة للخروج من مأزق الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات