• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 02/02/2020 - 04:48 بتوقيت نيويورك

من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد؟

من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد؟

المصدر / وكالات - هيا

أعلن وزير الاتصالات العراقي السابق، محمد توفيق علاوي، أن رئيس الجمهورية، برهم صالح، كلفه اليوم، السبت، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي مقطع مصور، نشره عبر حسابه بموقع تويتر، قال علاوي إنه سيتخلى عن مهمته إذا حاولت الكتل السياسية فرض مرشحيها عليه، ودعا المتظاهرين في الوقت ذاته إلى الاستمرار في الاحتجاجات.

وأضف علاوي في رسالته: "أود أن أتحدث مع الشعب العراقي مباشرة وبعيدا عن الإشاعات والتحليلات بعدما كلفني فخامة رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة الجديدة قبل قليل، قررت أولا أن أتحدث معكم قبل أن أتحدث مع أي أحد آخر لأن سلطتي منكم أنتم بشكل عام، ولولا تضحياتكم بشكل خاص وشجاعتكم لما حدث أي تغيير في البلاد".

جاء اعلان تكليف علاوي بتشكيل الحكومة العراقية بعد أن فشلت الكتل السياسية العراقية في التوافق على تسمية شخصية ترأس الحكومة بدلا من المستقيل عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة.

من هو علاوي؟

أنهى علاوي، المولود في يوليو/تموز عام 1954، دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد والتحق بعدها بجامعة بغداد في كلية الهندسة المعمارية.

في السنة النهائية اضطر علاوي إلى ترك الجامعة في العراق والذهاب إلى لبنان بعد موجة الاعتقالات في بداية عام 1977 على إثر أحداث الأربعين.

والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت ونال شهادة البكلوريوس في هندسة العمارة عام 1980.

شارك في تأسيس معمل توفيق علاوي لإنتاج الأسلاك والكابلات الكهربائية في أبو غريب في بغداد. فضلا عن صناعات الموزايك والبلاستيك في العراق. قبل أن يتم مصادرة جميع أمواله وأموال عائلته من قبل نظام صدام.

كما أسس شركة (First Call) لصناعة الأقراص المدمجة في بريطانيا، وعمل في مجال التصميم المعماري والمقاولات والتجارة في بريطانيا ولبنان.

وفي 2006 عين وزيرا للاتصالات، واستقال في عام 2007، وعاد نائبا في العام 2008 ليخلف نائبة متوفاة، وفاز أيضا بعضوية المجلس في العام 2010.

وفي العام نفسه، عين وزيرا للاتصالات في حكومة نوري المالكي، لكنه لم يستمر في منصبه، بعد استقالته من الحكومة في آب/أغسطس من العام 2012.

ينتمي علاوي إلى "القائمة العراقية الوطنية" بقيادة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي والتي تقدم نفسها على أنها ائتلاف ليبرالي يضم أحزابا سنية وشيعية وكردية.

ويقدم علاوي، الذي نشر عدة أبحاث حذر فيها من المستقبل الخطير والمجهول للاقتصاد العراقي، نفسه اليوم على أنه مستقل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات