• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 18/02/2016 - 13:57 بتوقيت نيويورك

السلطات العراقية تبحث عن مادة مشعة فقدت جنوب البلاد

السلطات العراقية تبحث عن مادة مشعة فقدت جنوب البلاد

المصدر / وكالات

تقوم السلطات العراقية بعمليات بحث متواصلة منذ ثلاثة اشهر عن مادة مشعة فقدت في محافظة البصرة حيث كانت تستخدم للكشف على انابيب النفط ، حسبما ذكرت مصادر رسمية.

وقال خاتشاك فروير مدير قسم الاشعاعات التابع لهيئة البيئة في محافظة البصرة لفرانس برس ان "شركة وذرفورد ابلغت هيئة البيئة في محافظة البصرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، فقدان مصدر مشع، قمنا بعمليات تفتيش مستمرة حتى الان دون ان نعثر عليها".

واضاف "البحث متواصل من قبلنا".

واشار الى ان "المادة المشعة تعود لشركة /اس جي اس/ التركية التي ابلغت شركة وذرفورد الاميركية عن فقدانها".

واكد فروير ان "المادة واسمها العلمي /اريديوم/ لا يمكن استخدامها لصناعة اي سلاح لكن تداولها يؤدي الى اضرار صحية".

واوضح ان "المادة نظير مادة /اريديوم 192/ وكميتها لاتتجاوز بضع غرامات". مؤكدا ان "من يقترب منها يتعرض لاصابات بدءا من الحرق وانتهاء بالسرطان".

من جهته، اكد مسؤول امني بارز في محافظة البصرة لفرانس برس ان "المادة (المشعة) تعود لشركة تركية متعاقدة مع شركة /وذرفورد/، فقدت من مخازن الشركة الاخيرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2015".

واشار الى ان "الشركة التركية ابلغتنا بانها /تنقل هذه المواد بشكل سري ولاتعلم كيف تمت سرقتها/".

وذكر المصدر ان "هذه المادة المشعة جزء من وحدة تدقق في متانية لحام انابيب النفط" لضمان عدم حصول اي تسرب.

بدوره، قال جبار الساعدي مسؤول اللجنة الامنية في محافظة البصرة ان هذه المادة مفقودة وليست مسروقة ولايمكن استخدامها لصناعة اي سلاح ولاتستخدم الا للكشف على الانابيب بواسطة الاشعة فقط.

ومحافظة البصرة في جنوب العراق الموقع الرئيسي لانتاج النفط الذي يشكل الغالبية العظمى من مداخيل البلاد .

الأكثر مشاهدة


التعليقات