• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 06/03/2022 - 05:03 بتوقيت نيويورك

تقارير: مسؤولون أميركيون يتوجهون لفنزويلا حليفة روسيا

تقارير: مسؤولون أميركيون يتوجهون لفنزويلا حليفة روسيا

المصدر / وكالات - هيا

توجه مسؤولون أميركيون كبار إلى فنزويلا، السبت، للقاء حكومة الرئيس نيكولاس مادورو سعيا لتحديد ما إذا كانت كراكاس مستعدة للتراجع عن علاقاتها الوثيقة مع روسيا بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وذلك حسب ما قال شخص مطلع على الأمر لوكالة "رويترز".

وهذه أرفع زيارة أميركية لفنزويلا منذ سنوات بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وسط حملة من العقوبات الأميركية والضغط الدبلوماسي بهدف الإطاحة بمادورو، الحليف القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت مصادر لصحيفة "نيويورك تايمز" New York Times إن وفدا يضم مسؤولين كبارا في وزارة الخارجية والبيت الأبيض، سافر إلى العاصمة الفنزويلية كراكاس. ولم يعرف إلى متى سيبقى المسؤولون في فنزويلا أو مع من سيجتمعون.

ويأتي ذلك في الوقت الذي امتنعت فيه فنزويلا وحليفتا أميركا اللاتينية لروسيا، نيكاراغوا وكوبا، هذا الأسبوع عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة التي تدين العملية الروسية في أوكرانيا، وفقًا لما ذكرته الصحيفة، في إشارة إلى أن الدول قد تنأى بنفسها عن العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا.

كما أشار مادورو إلى أنه سيكون منفتحًا على استئناف تجارة النفط الفنزويلية مع الولايات المتحدة بينما يفكر الرئيس جو بايدن في خفض واردات الولايات المتحدة من النفط الروسي.

وقال مادورو، الخميس، بحسب الصحيفة: "هنا يكمن نفط فنزويلا، المتاح لمن يريد إنتاجه وشراءه، سواء كان مستثمرًا من آسيا أو أوروبا أو الولايات المتحدة".

وقطعت فنزويلا والولايات المتحدة جميع العلاقات الدبلوماسية في عام 2019 بعد اعتراف إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب بزعيم المعارضة خوان غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا بعد أن حصل مادورو على فترة ولاية ثانية في انتخابات اعتبرها معظم المجتمع الدولي غير شرعية.

ثم فرضت إدارة ترمب عقوبات على الأفراد المرتبطين بحكومة مادورو وعلى الشركات المتورطة في تصدير النفط الفنزويلي في محاولة لإحداث تغيير في النظام في البلاد.

ورداً على العقوبات، لجأت فنزويلا إلى روسيا وكذلك إيران والصين، للحصول على مساعدات دبلوماسية واقتصادية، حسب ما ذكرت الصحيفة. ولعبت شركات وبنوك الطاقة الروسية منذ ذلك الحين دورًا رئيسيًا في تصدير النفط الفنزويلي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات