• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 17/03/2022 - 04:17 بتوقيت نيويورك

إيران: لا علاقة بین سداد الديون البريطانية والإفراج عن السجناء الأمنيين

إيران: لا علاقة بین سداد الديون البريطانية والإفراج عن السجناء الأمنيين

المصدر / وكالات - هيا

قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعید خطیب زاده، توضیحات حول سداد الديون البریطانیة والإفراج في إيران عن سجناء أمنيين، مؤكدا أن لا علاقة بين الموضوعين.

وقال خطیب زاده إنه "بعد أکثر من 40 عاما من التملص، قامت الحكومة البریطانیة، بعد مفاوضات طويلة، بتسديد ديونها مؤخرا إلى الجمهوریة الإسلامیة الإيرانية"، مشيرا إلى أن "بريطانيا كانت تربط سداد ديونها طوال هذا الوقت بالقضايا السیاسیة. المبلغ المدفوع هو حوالي 390 مليون جنیه یشمل أصل الدین وفوائده حتى اليوم الأخير".

وحول الإفراج عن السجناء الأمنيين في بلاده، أكد زاده أن "السلطة القضائیة في إيران، قامت انطلاقا من الرأفة الإسلامیة والاعتبارات الإنسانية، وعشية الأعياد المقبلة، بإطلاق سراح سجينين يدعيان نازنین زاغری وأنوشه آشوری اللذین کانا يمضيان مدة سجنهما بعد إدانتهما بقرار المحكمة المختصة في إيران، وأمضيا جزء من فترة السجن"، مبينا أن "هناك سجين آخر یُدعى مراد طاهباز، الذي حكم عليه سابقا بإحدى التهم ويقضي فترة سجنه، وهو خرج إلى منزله في إجازة وفق القوانين".

وشدد خطيب زاده على: "أننا نقدر الدور البناء والقیّم الذي لعبته عُمان في هذه العملیة"، جازما أنه "من وجهة نظر إيران لا علاقة بین سداد الديون والإفراج عن هؤلاء السجناء، کما أن إیران وبريطانيا اتفقتا الصيف الماضي على سداد الديون، ووقعتا على وثيقة، والتي للأسف، امتنعت الحكومة البریطانیة عن تنفيذها".

الأكثر مشاهدة


التعليقات