• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 30/06/2022 - 05:44 بتوقيت نيويورك

تونس تلجأ إلى مخزونها الإستراتيجي لتلبية الطلب المحلي من المنتجات البترولية

تونس تلجأ إلى مخزونها الإستراتيجي لتلبية الطلب المحلي من المنتجات البترولية

المصدر / وكالات - هيا

أكد مسؤول في وزارة الطاقة التونسية أن بلاده تستخدم حاليا مخزونها الإستراتيجي من المنتجات البترولية حتى تتمكن من تلبية الطلب المحلي، فيما تتعرض ماليتها العامة لضغوط شديدة ناتجة عن أزمة أوكرانيا.

وسجلت المالية العامة لتونس -التي يقول مسؤولون إنها تواجه أسوأ أزمة لها- خسائر إضافية بحوالي ملياري دولار بسبب تداعيات الحرب بين أوكرانيا وروسيا على أسعار الحبوب والطاقة.

ونقلت وكالة تونس للأنباء عن المدير العام لإدارة المحروقات في وزارة الطاقة التونسية رشيد بن دالي قوله "هذا الوضعية دقيقة جدا، وهي تمثل بمثابة الحرب الأسبوعية بالنظر إلى ندرة المواد البترولية والظرف المالي الحالي الذي تعرفه تونس والأزمة الأوكرانية، وهي كلها ضغوط ترزح تحتها خزينة الدولة".

وأضاف أن استهلاك المنتجات البترولية يبلغ حوالي 90 ألف برميل يوميا، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة التونسية لصناعات التكرير 32 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن 58 ألف برميل يوميا يجب تغطيتها عن طريق الاستيراد.

أزمة اقتصادية وقرض من البنك الدولي

وتعاني تونس أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت حدتها جراء تداعيات جائحة كورونا وحرب روسية على أوكرانيا، إضافة إلى عدم استقرار سياسي تعيشه البلاد، خاصة منذ أن بدأ الرئيس قيس سعيد فرض إجراءات استثنائية في 25 يوليو/تموز 2021.

وتواصل تونس المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض تدعم به ميزانيتها في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة عالميا.

وقال البنك الدولي أمس الأربعاء إنه وافق على تقديم قرض لتونس بقيمة 130 مليون دولار، لتمويل واردات القمح وتقديم دعم طارئ لتغطية واردات الشعير من أجل منتجات الألبان.

وقال البنك المركزي التونسي -في بيان- إن القرض يهدف إلى تقليل أثر حرب أوكرانيا على البلاد.

الأكثر مشاهدة


التعليقات