• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

واشنطن تشيد بالتواصل السعودي الفلسطيني ضبط 16 من منظمي الهجرة غير النظامية في تونس أضرار كارثية لمصر والسودان بعد الملء الرابع لسد النهضة القصف ينهال على حي سكني في أم درمان المسماري: عدد قتلى فيضانات درنة وصل 4120 حتى الآن روسيا تعلّق حركة السيارات على جسر القرم أميركا تعلّق جزءا من المساعدات للغابون كلينتون تتهكم على بوتين: أنت جلبت ذلك لنفسك خطة روسية لصيد المسيرات البحرية جنوبي القوقاز يشتعل.. فصل توتر جديد بين موسكو وواشنطن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق الحمدانية في شمال العراق فاجعة العراق.. مقتل 120 شخصا في حريق اندلع بقاعة للأعراس كوريا الجنوبية تستضيف اجتماعا ثلاثيا نادرا يريفان: وصول 13350 لاجئا من ناغورني كراباخ إلى أرمينيا الاتحاد الأوروبي والصين.. رياح معاكسة تعصف بالعلاقات

الاربعاء 22/03/2023 - 06:21 بتوقيت نيويورك

أمريكا تستدعي سفير إسرائيل وتوبخه

أمريكا تستدعي سفير إسرائيل وتوبخه

المصدر / وكالات - هيا

استدعت وزارة الخارجية الأميركية في العاصمة واشنطن الليلة الماضية سفير إسرائيل مايك هرتسوغ، إلى جلسة توبيخ، وذلك في أعقاب مصادقة الكنيست على مشروع قانون "إلغاء قانون الانفصال" في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، اليوم الأربعاء، بأن السفير هرتسوغ أجتمع مع نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، التي أعربت عن قلق واشنطن العميق من إلغاء الانفصال عن 4 مستوطنات بالضفة، وهو القانون الذي يجيز العودة إلى المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن جلسات الاستدعاء للتوبيخ، تعتبر خطوة غير معتادة وآلية دبلوماسية نادرة للغاية في العلاقات بين إسرائيل وأميركا، حيث كانت جلسات الاستدعاء من هذا القبيل لتوضيح بعض الأمور وتنسيق المواقف بين البلدين.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، فإن جلسة التوبيخ تشكل احتجاجا دبلوماسيا رسميا من قبل واشنطن على إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أنه عادة ما يدأب الأميركيون على نقل رسائلهم إلى إسرائيل دون استخدام هذه الأنواع من الإجراءات.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأميركية أن "نائب الوزير نقل قلق الولايات المتحدة بشأن التشريع الذي أقره الكنيست ويقضي إلغاء بنود مهمة من قانون فك الارتباط لعام 2015، بما في ذلك حظر بناء المستوطنات شمال الضفة الغربية".

وذكر بيان الخارجية الأميركية أن شيرمان وهرتسوغ ناقشا أيضا أهمية تجنب جميع الأطراف الإجراءات أو التصريحات التي قد تؤدي إلى تفاقم التوترات قبل شهر رمضان والفصح العبري.

وأشارت شيرمان في المحادثة إلى حقيقة أن التشريع تمت المصادقة عليه بعد يومين فقط من الاجتماع الأمني في مدينة شرم الشيخ، الذي تعهدت فيه إسرائيل بتهدئة الأوضاع قبل شهر رمضان.

يذكر أن الهيئة العامة للكنيست صادقت، فجر الثلاثاء، بالقراءات الثانية والثالثة، على مشروع قانون "إلغاء قانون الانفصال" في الضفة الغربية وقطاع غزة، بأغلبية 31 عضوا في الكنيست مقابل 18 معارضا.

ويلغي مشروع القانون قرار الانفصال عن المستوطنات "غانيم" و"كاديم" و"حوميش" و"سانور" التي تم تفكيكها عام 2005، في إطار المساعي التي تهدف إلى شرعنة بؤر استيطانية عشوائية شمالي الضفة الغربية المحتلة.

التعليقات