• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 29/11/2015 - 23:35 بتوقيت نيويورك

"يوم تاريخي" بين تركيا وأوروبا.. وتعهد بـ 3 مليارات



المصدر / وكالات

"يوم تاريخي" بين تركيا وأوروبا.. وتعهد بـ 3 مليارات

كشف رئيس الاتحاد الأوروبي، دونالد تاسك، أن الاتحاد سيدعم تركيا بمبلغ ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا في احتواء أزمة اللاجئين.

من جهته، أشاد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الأحد بما اعتبره "يوما تاريخيا" في عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وذلك في ختام قمة في بروكسل بين قادة الاتحاد الـ28 وبلاده لمواجهة أزمة المهاجرين.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحافي في ختام المباحثات "نتوقع دفعاً كبيراً في علاقاتنا"، مشيداً بـ"يوم تاريخي" شهد قمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي للمرة الأولى منذ 11 عاماً.

واعتبر أن هذه القمة الاستثنائية تكرس "بداية عملية جديدة" في العلاقات بين أنقرة ودول الاتحاد، مضيفاً "أعتقد أن 2016 سيكون عاما مفصلياً في العلاقات".

وكان داود أوغلو نبه قبل مغادرته أنقرة إلى بروكسل إلى أن تركيا التي تستضيف 2,2 مليون لاجئ سوري و300 ألف لاجئ عراقي "ينبغي ألا تتحمل وحدها مشكلة المهاجرين". وقال "هذه ليست مشكلة تركيا ولا الاتحاد الأوروبي، ولكن علينا أن نعمل معاً لاحتواء موجة جديدة من المهاجرين".

وانتهت القمة مساء الأحد بوعد أوروبي بثلاثة مليارات يورو لمساعدة أنقرة في احتواء تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وبتسريع المفاوضات القائمة لتسهيل منح المواطنين الأتراك تأشيرات أوروبية.

إلى ذلك، التزم القادة الأوروبيون أيضاً بإحياء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وكانت أنقرة أعلنت الأسبوع الفائت أن فصلاً جديداً سيفتح في منتصف ديسمبر يتصل بالسياسات الاقتصادية والنقدية. ولاحظ الوزير التركي أن "هذه المليارات الثلاثة لم تعط لتركيا، بل ستخصص للاجئين السوريين في إطار تقاسم العبء".

الأكثر مشاهدة


التعليقات