• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الحوثيون يعلنون عن تفاصيل عملية "ربيع النصر" ويؤكدون أسر أشخاص وتدمير واغتنام آليات عسكرية وزارة الإعلام السودانية: ما حدث هو انقلاب عسكري متكامل الأركان وندعو لإطلاق سراح المعتقلين بيان عاجل من مكتب رئيس الحكومة السودانية يتحدث عن مصير حمدوك وزوجته "طالبان" تعلن برنامج "العمل مقابل القمح" لمواجهة البطالة السودان.. تحركات عسكرية واعتقال أغلب أعضاء مجلس الوزراء صحيفة : هؤلاء هم "عملاء الموساد" في تركيا وهذه أدوارهم الأمم المتّحدة : جميع المستوطنات غير قانونيّة أفغانستان: أشتباكات مسلحة لحركة طالبان تسفر عن قتلى بينهم أطفال التضخم يضرب العالم في موجة قاسية لرفع أسعار السلع فلسطين: إسرائيل لا تبالي وتستعد لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة بريطانيا تنشر تحذير بشأن فيروس كورونا وعودة الإصابات بشكل مختلف فتح أبواب الترشح للرئاسة الليبية في 3 مدن إعصار "ريك" يقترب ببطء من ساحل المكسيك دفعة واحدة.. أردوغان يأمر بطرد 10 سفراء بسبب "كافالا" الصين.. تطعيم 76% من سكانها بالكامل بلقاحات كوفيد-19

السبت 29/10/2016 - 04:47 بتوقيت نيويورك

"فورين افيرز" : على واشنطن التعاون مع قطر وتركيا لمواجهة سياسات مصر الإقليمية



المصدر / وكالات

 نشر ستيفن كوك المحلل السياسي المقرب من دوائر صنع القرار في أمريكا في العدد الأخير لمجلة "فورين أفيرز" الأمريكية تقريرا يسير على غرار غيره من واجهات الصحف الأمريكية ينتقد توجهات السيسي الإقليمية، ويحث القادة الأمريكان على محاربة سياسات مصر الإقليمية في سوريا وليبيا ومحاربة الإخوان، وداعيا إلى التعاون مع قطر وتركيا، ويمتدح مبارك بأنه كان يتفهم طلبات الأمريكان، وينفذ العمليات العسكرية المطلوبة في المنطقة.

تحدث كوك عن أن الأوضاع الاقتصادية في مصر، حيث الركود وتضاؤل احتياطيات النفط من العملات الأجنبية، وأن أمريكا لا تملك الكثير لتغيير مصر، وستضطر مصر إلى حل مشاكلها بنفسها، والسيسي أظهر علامات إلى أنه قادر على تنفيذ الإصلاح، ويطلب من أمريكا ترك مصر تواجه مصيرها بنفسها.

وقال الباحث أن المصريين قلقون بسبب الإرهاب في سوريا، أن يتركوا ساحات القتال ويأتوا لمصر، وتواجه مصر تهديدا جهاديا من ليبيا.

وفي غزة يشير كوك إلى أن على الدبلوماسيين الأمريكيين تشجيع الأتراك والقطريين، حيث يمكن أن يلعبوا دورا في إعادة إعمار غزة بالاتفاق مع إسرائيل.

وبخصوص سوريا يحرض الكاتب أمريكا على التدخل على الأرض، واعتبر السياسة الأمريكية جبانة وغير حاسمة في سوريا، وما لم تتدخل أمريكا بشكل أقوى لن يكون لديها وسائل كافية لتقويض دعم السيسي للأسد.

وشدد الكاتب على أهمية إضعاف حفتر، ودعم الحكومة الجديدة في طرابلس مع المساعدات الاقتصادية والأمنية والشرعية، مرجحا أن مصر عرضة للضغوط الدولية في ليبيا.

وامتدح الكاتب مبارك حيث حافظ على معاهدة السلام مع إسرائيل، وكان يستوعب بشكل روتيني طلبات أمريكا في دعم العمليات العسكرية في المنطقة، ويقمع عنف الإسلاميين.

التعليقات