• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجزائر علي رصيف ساخن.. استقالة جماعية لأعضاء حزب التجمع الديمقراطي موزمبيق: الفيضانات تهدد حياة 15 ألف شخص الاعتداء على 5 مساجد في برمنجهام البريطانية السفير الأمريكي باليمن: أسلحة الحوثيين تمثل خطراً علي دول المنطقة بعد التراجع .. مليشيا الحوثي توافق على خطة اعادة الانتشار في الحديدة الأمم المتحدة: ثمانية أطفال يقتلون أو يصابون في اليمن يومياً نيوزيلندا ترد على سفاح المسجدين بحظر الأسلحة الفتاكة للمرة الثانية.. تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان أستراليا تعلن تحسن العلاقة مع تركيا بعد تراجع أردوغان مستعيناً بخارطة.. ترمب: داعش "سيختفي" الليلة فرنسا: لا نعرف الكثير عن خطط واشنطن شمال سوريا كل خميس.. تظاهرات ضد حماس في قطاع غزة الرئيس التشيكي: تركيا حليف حقيقي لداعش رسالة احتجاج يمنية للأمم المتحدة ضد تجاوز غريفثس لمهامه تحذير أميركي جديد لتركيا.. سنوقف تسليمكم مقاتلات إف-35

السبت 21/07/2018 - 03:26 بتوقيت نيويورك

البيت الأبيض يرفض فكرة إجراء استفتاء جنوب شرقي أوكرانيا

البيت الأبيض يرفض فكرة إجراء استفتاء جنوب شرقي أوكرانيا

المصدر / وكالات - هيا

صرح مسؤول أمريكي بأن البيت الأبيض "لا ينظر" في إمكانية إجراء استفتاء في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا لتسوية النزاع المستمر منذ العام 2014 هناك.

وقال ممثل مجلس الأمن القومي الأمريكي غاريت ماركيس لوكالة "نوفوستي" أمس الجمعة، إن اتفاقية مينسك التي تعتبرها واشنطن إطار عملية التسوية في دونباس، لا تترك مجالا لإجراء أي استفتاء، مشككا كذلك في شرعية الاستفتاء المحتمل.

وزعمت وكالة "بلومبرغ" في وقت سابق، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح على نظيره الأمريكي دونالد ترامب إجراء استفتاء في دونباس لتمكين أهالي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد، من تقرير مصيرهم.

ورفض الكرملين التعليق على هذه المعلومات، بينما وصف مسؤولون أوكرانيون هذه الفكرة بأنها "بروفا لتفكيك أوكرانيا"، كما اعتبروها مخالفة للدستور، حيث ينص القانون الأوكراني على عدم جواز تغيير حدود الدولة إلا عبر استفتاء وطني يشمل كافة أراضي البلاد.

يذكر أن من دونيتسك ولوغانسك قد أجرتا الاستفتاء في 11 مايو 2014، واختارت خلاله الغالبية الساحقة من سكانهما الاستقلال عن كييف، التي وصلت إلى سدة الحكم فيها قوى قومية متشددة ومناهضة لروسيا إثر انقلاب في فبراير من نفس العام.

وتتهم كييف موسكو بالتدخل في شؤون أوكرانيا ودعم "انفصاليي دونباس" عسكريا، لكن روسيا ترفض هذه الاتهامات، وتؤكد أن لا حل للنزاع إلا عبر الحوار بين كييف والمناطق المنتفضة وإصلاح نظام الدولة الأوكرانية.

التعليقات