• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 10/12/2022 - 07:50 بتوقيت نيويورك

الأمم المتحدة تندد بـ"المجزرة المروعة" في الكونغو

الأمم المتحدة تندد بـ

المصدر / وكالات - هيا

ندد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، الجمعة، بما أسماها "المجزرة المروعة" بحق مدنيين في أواخر نوفمبر الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مبديا نيته زيارة هذا البلد العام المقبل.

وخلص تحقيق أولي للأمم المتحدة، إلى أن "حركة 23 مارس" المتمردة، أعدمت 131 مدنيا على الأقل، وارتكبت جرائم اغتصاب وعمليات نهب، في 29 و30 نوفمبر، في قريتين في شرق جمهورية الكونغو.

وقالت سلطات كينشاسا، الإثنين، إن "نحو 300 شخص قتلوا، معظمهم من المدنيين، في هجمات للمتمردين في قرية كيشيشي بإقليم شمال كيفو"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال تورك خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "هناك حاجة فعلية لوضع حد لهذه المعارك الجارية في أنحاء مختلفة من البلاد، وخصوصا في شمال كيفو. المدنيون هم الذين يعانون منها دائما".

وأضاف تورك، الذي تولى مهامه في منتصف أكتوبر: "علينا أن نتثبت من أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تبقى مدرجة على جدول الأعمال، لا سيما على صعيد حقوق الإنسان. هذا مهم للغاية".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان عن "تنديده الشديد" بالمجزرة، و"حض حركة إم 23 وكل المجموعات المسلحة الأخرى على وقف الهجمات فورا، وإلقاء السلاح بلا شروط".

و"إم 23" هو الاسم المختصر لـ"حركة 23 مارس"، وهي مجموعة تمرّد سابقة يهيمن عليها التوتسي الكونغوليون. وقد هُزمت عام 2013، واستأنفت القتال في نهاية العام الماضي، واحتلّت أجزاء كبيرة من الأراضي في شمال غوما، عاصمة مقاطعة شمال كيفو.

الأكثر مشاهدة


التعليقات